أكاديمية العروض الرقمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعزالدين

محمدعزالدين


نقاط : 5192
عدد المساهمات : 42
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 09/07/2010

الدرس الأول Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الأول   الدرس الأول Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 11:29 am




2- الدورة الثانية






كانت الدورة الأولى مخصصة لإتقان التقطيع وفهم الأرقام ودلالاتها.


الإيقاعان البحري والخببي هما الموضوع الأساس في هذه الدورة

1

المتدارك – السبب والوتد – الزحاف – التناوب بين الزوجي والفردي

2

المتقارب – الدائرة والمجموعة – الأصل والزحاف والتأصيل – المجزوءات

3

الخبب الإيقاع الأزرق - 1 3 و 1 3




تؤسس هذه الدورة لترسيخ مفاهيم أساسية ستتكرر في كل مواضيع العروض الآتية ولذا فقد أسهبت في الشرح بعض الشيء وكررت بعض النقاط وركزت عليها لأهميتها فهي إن استقرت ووضحت في الذهن سلس ما بعدها.




الدرس الأول




1-

المتدارك


2-

السبب والوتد


3-

الزحاف


4-

التناوب بين الزوجي والفردي

1- المتدارك

أ- دام ذاك الأخ الطـيبٌ المغدقُ . . . . خَيّراً لمْ يزل إّنه الــبيدقُ


ب - هو في علْمِـه نَفَرٌ وحدَهُ. . . . وَكــذا أدباً هُو لا يُسبَقُ


جـ = وهو في خلُقٍ قدوة تقتدى . . طاب في ذاته، طيب عرقُه





الدرس الأول Alhnuf7a45ba6cc2





هذا الوزن يسمى ( بحر المتدارك ) ونلاحظ عليه:

1 – أنه مكون من الرقمين 2 و 3
2- الرقم 2 يسمى السبب
3- الرقم 3 يسمى الوَتِدْ
4- أن الرقمين 2 و3 متناوبان وهذه خاصية أساسية في كل بحور الشعر العربي وهي التناوب بين الزوجي (أو الفردي من أصل زوجي كما سيتضح بعد قليل ) والفردي. وإن شئت فقل بين الأزرق والأحمر
والرقم 3 هو الرقمي الفردي الوحيد أصالةً
5- ونتيجة لهذا التناوب بين الزوجي والفردي لا يجتمع الرقمان 3 3 أبداً ( يلاحظ اللون الأحمر )
6- البندان 5 و6 تضمهما ( ق ت ع ) = قاعدة التناوب العامة وهي القاعدة الأهم في العروض العربي.
فلنحاول استقراء خصائص المقاطع من خلال استعراض وزن كافة الأبيات لنعرف مدى ثبات أو تغير المقطع:



الدرس الأول Alhnufe241e40d6a


لم ترد على هذا البحر بهذه المقاطع جميعا ( مع وجود الرقم 2 دون زحاف في أي مقطع من مقاطعه ) أية قصيدة حتى زمن الخليل، ولهذا لم يعتبره الخليل بحرا. وعلى حد علمي فليس عليه بمجموع هذه المقاطع (مع وجود الرقم 2 دون زحاف في أي مقطع من مقاطعه) أية قصيدة حتى اليوم.

وإنما أذكره لأنه يمثل الإيقاع البحري الصافي بخصائصه في مقابل إيقاع الخبب.وخصائصه كما سيأتي

تمرين الدرس الأول :
هات بيتين - دون بذل كبير جهد حول المعنى- على الوزن ( قللت عدد المقاطع تيسيرا على المشاركين )
2 3 2 3 2 3 . . . . . 2 3 2 3 2 3
وقطعهما واكتب وزن كل منهما بالأرقام ( ولونها إن أمكن وللتلوين أهميته كما سنرى قريبا ) مراعيا فيهما خواص المقاطع

3= وتد ثابت
2 = سبب بحري خفيف يأتي تارة 2 = 1 ه ويأتي على الأقل مرة واحدة مزاحَفا أي 1 ه = 1
2 = ثابت لا يتغير.


مثال :

منتدانا هنا جيّدُ . . . .وكذا شعره أوحد


ملؤُهُ أدبٌ رائعٌ . . متُهمٌ شهرةً مُنْجِدُ



البيت الأول

الصّدْر

منْ..تدا..نا..هنا..جيْ..يدو..=..2..3..2..3..2..3

العَجُز

و..كذا..شعْ..رُهو..أو..حدو..=..1..3..2..3..2..3

البيت الثاني

الصدر

ملْ..ؤُهو..أَ..دَبُنْ..را..ئعنْ..=..2..3..1..3..2..3

العجز

مُتْ..هِمُنْ..شُهْ..رَتَنْ..مُنْ..جِدو..=..2..3..2..3..2..3













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arooddigital.yoo7.com
 
الدرس الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الأول : أدوات
» الدرس السادس : الرقم 4 الدرس السادس : الرقم 4 22=4 - الاسفنج والزجاج والزحاف – 3 الزرقاء
» الدرس السابع : إيقاعان
» الدرس الخامس : الإيقاع الملون 2 و 3 معا
» الدرس الثامن - سياحة عروضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية العروض الرقمى :: منتديات دورات العروض الرقمى :: دورة العروض الرقمى العام :: 2- الدورة الثانية-
انتقل الى: