موضوع: الدورة الأولى الخميس سبتمبر 23, 2010 8:00 am
د1 - مبادئ الرقمي هذه سبعة دروس تدرس ويتم التطبيق عليها بالتسلسل. ويقوم الدارس في كل مشاركة بنقل السؤال ( دون الأمثلة) إلى مشاركته وتقديم الحل. 1- الدرس الأول – المتحرك والساكن
لعلّ هذا هو أهم درس في العروض على الإطلاق، ولم أكن أركز عليه ظنا مني بأنه مفهوم للجميع. ولكني اكتشفت أن كثيرين لا يتقنون هذا الموضوع. ولهذا فسأسهب في شرحه لصالح من لا يعرفه، ومن كان يتقنه فيمكنه تخطيه. الحروف في اللغة العربية من حيث الحركة والسكون ثلاثة أنواع تتلخص في كلمة ( قـَـمـِـيـنْ ) سنرمز فيما يلي للمتحرك باللون الأزرق أولا قَ= (قَ) القاف حرف متحرك لأنه عليه فتحة (-َ ) يرمز لها بالعلامة المائلة فوق الحرف ومثلها ( ق ُ) فهي متحرك لأنَ عليها ضمّة (- ُ) هذه الواو الصغيرة فوق الحرف ومثلها ( ق ِ ) فهي متحرك لأنَ عليها كسرة (- ِ) هذه العلامة المائلة تحت الحرف --- ثانيا م ِ = الميم حرف متحرك لأن عليه كسره (-ِ ) يرمز لها بهذه العلامة تحت الحرف --- ثالثا- ي = حرف مد لأنه ليس عليها سكون ولا فتحة، ولو كان على الياء فتحة أو ضمة أو كسره لاعتبرناها حرفا متحركا مثل يَـهاب فالياء هنا عليها فتحة فهي حرف متحرك، قَيـْظ الياء هنا حرف ساكن لأن عليها سكونا رابعا نْ = حرف ساكن لأن عليه سكون لاحظ أننا استعملنا نفس اللون الأحمر للدلالة على حرف المد ( الممدود) والحرف الساكن خامسا ولنعبر عن فهمنا للحركة والسكون في كلمة قمين نكتب ما يلي قَ = متحرك مِ = متحرك ي = ممدود نْ = ساكن ويغنينا عن ذلك أن نكتبها هكذا بدلالة الألوان = قَ مِ ي نْ أو قَـــمِـــيـــنْ لاحظ الفرق بينَ الكلمات التالية قمينْ = قَ مِ ي نْ قامِنْ = قَ ا مِ نْ قامينْ = قَ ا مِ ي نْ
ولكن هناك أرقاما أخرى لا تخرج في أصلها عن الرقمين 2 و 3 ولكنها تعرض في صور أخرى
وأولها الرقم 1 الذي لا وجود مستقلا له في وزن الشعر ولكنه يظهر لعاملين سنعرفهما تاليا بإذن الله. رَكَضَ = رَ كَ ضَ = 1 1 1 خذ كلمة رَكَضَتَا = رَ كَ ضَ تَ ا = 1 1 1 1 ه
نحن نعرف أن كل ساكن هو بالضرورة نهاية مقطع وإذن ( ضَتا = 1 1 ه = 3)
مع مراعاة تجنب الشدة وأل التعريف والحرص على تشكيل الحروف وترك فراغ بين كل رقمين أكتب كلمة أو كلمتين أوعبارة أو عبارتين على كل من الأوزان التالية مع تقطيعهما بالأحرف والأرقام
الوزن الأول...... 1 3 الوزن الثاني ......3 1 الوزن الثالث .....3 1 3 الوزن الرابع.......1-1-3- ه الوزن الخامس .....2 2 1 3 الوزن السادس .....2 2 2 2
فيما يلي مطالعة إضافية يحسن بالمتدرب أن يحفظ بيت الشعر أولا ثم يقرؤه متتبعا مقاطعه، وهكذا يصبح لديه إحساس بالمقاطع. 1- إذا ما الدّيار استصْرخت بدرت لها --- كرائِمُ منّا بالقَنَا تَتَنَقّبُ إذا 3 - مدْ 2 - دِيا 3 - رُسْ 2 - تَصْ 2 - رَخَتْ 3 – بَ 1 - دَرَتْ 3 - لها 3
القرآن الكريم خير ما يمثل خصائص اللغة العربية في كل مجال. وأحد هذه المجالات طريقة النطق وتلاوة القرآن الكريم حسب أحكام التجويد أبين طريقة للفظة. فمن أراد أن يمتلك الإحساس بالمقطع الذي ينتهي دائما بحرف ساكن أو حرف مد فعليه بالقرآن الكريم استماعا أو تلاوة. وكلما كانت التلاوة أبطأ كلما اتضحت أكثر وأكثر نهايات المقاطع. خذ البسملة مثالا وانظر كيف تبين التلاوة الصحيحة المقاطع دون جهد
بسم الله الرحمن الرحيم
بدلالة الألوان فكل أسود متحرك وكل أحمر ساكن وكل أزرق ممدود
ألْ 2- حَمْ 2- دُلِلْ 3– لـَا 2- هِرَبْ 3 - بِلْ 2– عـَا 2– لـَمِـي 3- نْ ه = 2 2 3 2 3 2 2 3 ه = 4 3 2 3 4 3 ه أرأيت كيف يكون التوقف عند كل ساكن أو ممدود؟
والتّين والزيْتون =
وَتْ - تِي – نِـوَزْ - زَيْ - تو – نْ =
2 2 3 2 2 ه = 4 3 4 ه
وطور سينينْ =
وَطُو – رِسي – نـي – نْ =
3 3 2 ه
وهذا البلد الأمين =
وها – ذلْ – بَ – لَدِلْ – أَمي –نْ =
3 2 1 3 3 ه
لاحظ أن أيا من الواو والياء إذا كان عليه حركة نعتبره متحركا أو كان عليه سكون نعتبره ساكنا. الواو تعتبر حرف مد إذا سبقها حرف حركته الضمة. الياء تعتبر حرف مد إذا سبقها حرف حركته الكسرة.
التمرين :
هات آية كريمة أو بعض آية بحيث يتراوح عدد الكلمات من 4 – 8 ، وبين مقاطعها وتمثيلها الرقمي مع جمع الأرقام الزوجية.
لنحاول المزج بين الكلمات وتركيب أبيات لها بعض معنى
أتانا جمالُ .......حديثٌ يُقالُ ولكن سوانا ......سبيلٌ وصالُ
هنا بعض معنى ولكنه ركيك . والكلمات ملصقة بلا طعم وكلّ كلمة لوحدها = 3 2 بدون تداخل في الوزن وبترابط شبه معدوم في المعنى
فلنحاول إعادة الصياغة بألفاظ جديدة لمعنى متماسك بعد أن تبلور لدينا الإحساس بالوزن
منانا جمالُ ..............وهلّ الهلالُ
متى سوف يأتي ........يظلّ السؤالُ
لاحظ ( وهلّ الهلالُ) = وهَلْ للْ هلا لو = 3 2 3 2 حيث لا تطابق باللضرورة بين حدود الكلمات وحدود 3 2
حياتي وصالُ .........وعزّ المنالُ
متى ألتقيها............يظلّ السؤالُ
وهنا لاحظ ( متى ألْ = 3 2) ( تقي ها = 3 2 )
البيت الأول في القصيدة يسمى المطلع : حياتي وصالُ .........وعزّ المنالُ النصف الأول من البيت يسمى الصدر : حياتي وصالُ النصف الثاني من البيت يسمى العجز : وعزّ المنالُ
لاحظ التماثل بين نهاية الشطر الأول ( الصدر) والشطر الثاني (العجز) في البيت الأول(المطلع) حيث ينتهي كل شطر ب (آلو) وصالُو ..............منالُو ( حسب اللفظ) وهذا يسمى التصريع، وهو يكسب المطلع جمالا. وليس ضروريا في بقية الأبيات.
ثم لا تنس أن هذا تعليم للنظم لاكتساب مهارة العروض وليس تعليما للشعر. فالشعر موهبة لباسها الوزن والقافية.
التمرين
لمطلوب من كل مشارك أن ينظم بيتا أو بيتين على كل من الأوزان التالية
أولا - 3 2 3 2 ............3 2 3 2 مثال على رمش عيني .............خيالاً رأيتُكْ كما تحت روحي ..........حبيبي ارتديتُكْ
قد تستدرج المقارنة بين ( خامسا) و ( سادسا ) تساؤلا ما. فليحتفظ من يجد ذلك التساؤل به في نفسه إلى الدورة التاليه وسيجد الإجابة عليه في الخبب بإذن الله.
من اجتاز دروس المبادئ المتقدمة انتهاء بهذا الدرس صار بوسعه دراسة وفهم بقية مواضيع الرقمي سواء بجهده الذاتي - مع النصح بالتدرج - أو بانضمامه لإحدى مدارسه على الشبكة.
التكليف الأخير: التمرين السابق يمثل أول أبيات بسيطة تنظمها ويمثل إحساسك بماهية الأرقام والوزن وامتلاكك مفتاح