أكاديمية العروض الرقمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدورة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعزالدين

محمدعزالدين


نقاط : 5384
عدد المساهمات : 42
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 09/07/2010

الدورة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: الدورة الأولى   الدورة الأولى Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 8:01 am

د1 - مبادئ الرقمي
هذه سبعة دروس تدرس ويتم التطبيق عليها بالتسلسل.
ويقوم الدارس في كل مشاركة بنقل السؤال ( دون الأمثلة) إلى مشاركته وتقديم الحل.
1- الدرس الأول – المتحرك والساكن

المتحرك ورمزه الرقمي 1 و الساكن ورمزه الرقمي ه – هاء منفصلة

لعلّ هذا هو أهم درس في العروض على الإطلاق، ولم أكن أركز عليه ظنا مني بأنه مفهوم للجميع. ولكني اكتشفت أن كثيرين لا يتقنون هذا الموضوع.
ولهذا فسأسهب في شرحه لصالح من لا يعرفه، ومن كان يتقنه فيمكنه تخطيه.
الحروف في اللغة العربية من حيث الحركة والسكون ثلاثة أنواع
تتلخص في كلمة ( قـَـمـِـيـنْ )
سنرمز فيما يلي للمتحرك باللون الأزرق
أولا
قَ= (قَ) القاف حرف متحرك لأنه عليه فتحة (-َ ) يرمز لها بالعلامة المائلة فوق الحرف
ومثلها ( ق ُ) فهي متحرك لأنَ عليها ضمّة (- ُ) هذه الواو الصغيرة فوق الحرف
ومثلها ( ق ِ ) فهي متحرك لأنَ عليها كسرة (- ِ) هذه العلامة المائلة تحت الحرف
---
ثانيا
م ِ = الميم حرف متحرك لأن عليه كسره (-ِ ) يرمز لها بهذه العلامة تحت الحرف
---
ثالثا-
ي = حرف مد لأنه ليس عليها سكون ولا فتحة، ولو كان على الياء فتحة أو ضمة أو كسره لاعتبرناها حرفا متحركا مثل
يَـهاب فالياء هنا عليها فتحة فهي حرف متحرك،
قَيـْظ الياء هنا حرف ساكن لأن عليها سكونا
رابعا
نْ = حرف ساكن لأن عليه سكون
لاحظ أننا استعملنا نفس اللون الأحمر للدلالة على حرف المد ( الممدود) والحرف الساكن
خامسا
ولنعبر عن فهمنا للحركة والسكون في كلمة قمين
نكتب ما يلي
قَ = متحرك
مِ = متحرك
ي = ممدود
نْ = ساكن
ويغنينا عن ذلك أن نكتبها هكذا بدلالة الألوان = قَ مِ ي نْ أو قَـــمِـــيـــنْ
لاحظ الفرق بينَ الكلمات التالية
قمينْ = قَ مِ ي نْ
قامِنْ = قَ ا مِ نْ
قامينْ = قَ ا مِ ي نْ

وهنا بضعة كلمات أبين فيها المتحرك والساكنْ
مَـد ْرَسَـهْ = مَ دْ رَ سَ هـْ
كـِتَـابِي = كِ تَ ا بِ ي
يُـساوِي = يُ سَ ا وِ ي









التمرين :
مع مراعاة تجنب الشدة وأل التعريف هات ثلاث كلمات وشكّلها ( ضع حركات حروفها) وبين في كل منها الساكن والمتحرك. على النحو التالي
تبدأ كتابة الأرقام من اليمين ويُترك فراغ بين كل رقمين
أكرر 1- يرجى تجنب الشدة وأل التعريف 2- وضع الحركات على الحروف فهذا غير واضح لدى بعض الدارسين وهو مفتاح الفهم يعني لا يكتب الدارس كلمة ( ولد ) بل يبينها ( وَلَدْ ) أم ( وُلِدَ )
مثال
رَمَضَانْ = ر 1 – مَ 1 –ضَ 1 – ا ه – نْ ه = 1 1 1 ه ه
مُبَارَكَةْ = مُ 1 –بَ 1 – ا ه – رَ 1 – كـَ 1 – هـ ْه = 1 1 ه 1 1 ه
نَسْـتَـعِـينْ = نَ 1 – سْ ه – تَ 1 – عِ 1 – ي ه – نْ ه = 1 ه 1 1 ه ه







2- الدرس الثاني - المقاطع والأرقام
تقوم لغة العروض على تجميع الحروف في كلمات صغيرة تتكون واحدتها من حرفين أو ثلاثة، وهذه الكلمات تسمى المقاطع.
ولما كانت اللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا بل بمتحرك فكذلك هذه الكلمات الصغيرة تبدأ بمتحرك دائما وتنتهي بساكن دائما
كل متحرك = 1 – الرقم واحد ، كل ساكن أو ممدود = ه – علامة سكون ( هاء مفردة)
( كُلْ ) عباره عن كُ =1 ......لْ = ه .......كلْ = 1 ه = 2
( مَـا ) عبارة عن مَ = 1 .......ا = ه ........ما = 1 ه = 2
( فَـكُـلْ ) عباره عن فَ = 1.......كُ = 1 ......لْ = ه .....فَكُلْ = 1 1 ه = 1 2 = 3
فَكُلْ = فَ كُلْ = 1 2 فنحن نعرف أن كلْ = 2 ، وإذن فَكلْ = 11ه=1 2 = 3
( سَمَـا )عبارة عن سَ = 1.......مَ = 1 ......ا = ه ..... سَمَا = 1 1 ه = 1 2 = 3
سَمَـا = سَ مَا = 1 2 فنحن نعرف أن مَا= 2 ، وإذن سَمَا = 11ه=1 2 = 3
وهاهنا بضعة مقاطع كلّ منها = 2 = متحرك + ساكن = 1 ه
كمْ – با – قَطْ – رو – وَيْ .......كلها = 1 ه = 2
وهنا بضعة مقاطع كل منها = 3 = متحرك + متحرك + ساكن = 11 ه
توصلنا لهذه المقاطع بإضافة متحرك إلى المقاطع السابقة التي =2
( م= متحرك .......س = ساكن )
بِكَمْ خَبَـا – فَقَطْ – كُرو – شُوَيْ .......كلها = م + م +س = 11 ه = 1 2 = 3





التمرين

مع مراعاة تجنب الشدة وتشكيل الحروف هات :

أولا : ثلاثة مقاطع كل منها = 2 وينتهي كل منها بحرف ساكنْ

ثانيا : ثلاثة مقاطع كل منها = 2 وينتهي كل منها بحرف مد ( الأول ينتهي بالألف والثاني بالواو والثالث بالياء )

ثالثا : ثلاثة مقاطع كل منها = 3 وينتهي كل منها بحرف ساكنْ

رابعا : ثلاثة مقاطع كل منها = 3 وينتهي كل منها بحرف مد ( الأول ينتهي بالألف والثاني بالواو والثالث بالياء )

مثال

أولا = 2 آخرها ساكن = 1 ه = مَدْقِفْ – لُلْ

ثانيا = 2 آخرها ممدود = 1 ه = مَا – قُو - لِي

ثالثا = 3 آخرها ساكن = 1 1 ه = مَرَدْ – وَقَفْ – عُلِمْ

رابعا = 3 آخرها حرف مد1 1 ه = كَما – فَقُو - عَلِي






3- الدرس الثالث – ظهور الرقم 1

الرقمان 2 و 3 هما الرقمان المرجعيان في العروض.

ولكن هناك أرقاما أخرى لا تخرج في أصلها عن الرقمين 2 و 3 ولكنها تعرض في صور أخرى

وأولها الرقم 1 الذي لا وجود مستقلا له في وزن الشعر ولكنه يظهر لعاملين سنعرفهما تاليا بإذن الله.
رَكَضَ = رَ كَ ضَ = 1 1 1
خذ كلمة رَكَضَتَا = رَ كَ ضَ تَ ا = 1 1 1 1 ه

نحن نعرف أن كل ساكن هو بالضرورة نهاية مقطع وإذن ( ضَتا = 1 1 ه = 3)

ركضتا = رَ كَ ( ضَ تَ ا) = 1 1 ( 1 1 ه ) = 1 1 3

فإذا قلنا : ( هُمَا ركَضَتا ) = (هُـ مَـ ـا ) رَ كَ ( ضَـ تـ ـَا ) = 3 1 1 3

هما رَكَضا = (هُـ مَـ ـا ) رَ ( كَ ضَـ ـا ) = 3 1 3

تذكر كل ساكن أو ممدود نهاية لمقطع 2 أو 3 وما زاد عن 3 من متحركات نرمز لكل منها بالرقم 1

رَكَضَ = رَ كَ ضَ =1 1 1
مُتَسارعْ = مُ ( تَ سَ ا ) ( رِ عْ ) = 1 3 2
ضمائرُها = ( ضَ مَ ا ) ءِ ( رُهَـ ا ) = 3 1 3
مستقبلُهُما = (مُ سْ = 2) (تَ قْ = 2 ) بَ=1 لُ=1 ( هـُ مَـ ـا =3) = 2 2 1 1 3


حسَنْ = 3 وَ = 1
حسنْ وَ حسنْ = 3 1 3
حسنْ وَ وَ حسنْ = 3 1 1 3
حسنْ وَ وَ وَ حسنْ = 3 1 1 1 3
مُبارَكَتُكُما = مبا رَ كـَ تُ كُما = 3 1 1 1 3







التمرين :

مع مراعاة تجنب الشدة وأل التعريف والحرص على تشكيل الحروف وترك فراغ بين كل رقمين
أكتب كلمة أو كلمتين أوعبارة أو عبارتين على كل من الأوزان التالية مع تقطيعهما بالأحرف والأرقام

الوزن الأول...... 1 3
الوزن الثاني ......3 1
الوزن الثالث .....3 1 3
الوزن الرابع.......1-1-3- ه
الوزن الخامس .....2 2 1 3
الوزن السادس .....2 2 2 2

أمثلة

الوزن الأول...... 1 3 .......مثل... حضَرا= حَ 1 - ضرا 3 = 1 3
الوزن الثاني ......3 1.......مثل .....حَضَرْتُ = حضرْ 3 - تُ 1 = 3 1
الوزن الثالث .....3 1 3......مثل .....كِتابُكُما = كتا 3 - بُ 1 - كما 3 = 3 1 3
الوزن الرابع.......1 1 3 ه......مثل .....أِسَمِعاكْ = أ 1 - سَ 1 - مِعا 3 - كْ ه = 1 1 3 ه
الوزن الخامس .....2 2 1 3....مثل.... قدْ جئتُكما = قد 2 - جئـْ 2 - تُ 1 - كُما 3 = 2 2 1 3
الوزن السادس .....2 2 2 2 .....لا تَسْتعْجلْ = لا 2 - تسْ 2 - تعْ 2 - جلْ 2 = 2 2 2 2








- الدرس الرابع - الوزن والتقطيع حسب السمع



في وزن الشعر نعتمد على الأذن لا على سواها فنكتب الصوت الذي يصل للأذن بغض النظر عن الشكل الإملائي المتعارف عليه

وهناك قواعد كثيرة ولكن الأفضل أن نعتاد على أن نعود نفسنا على كتابة ما تدركه الأذن، ولكن لا بأسء من إعطاء بعض الأمثلة:

1 – التنوين

فأنت عندما تسمع (سلامٌ) فإن الأذن تسمع (سلامُنْ)

سلامٌ – سلا 3 –مُنْ 2 = 3 2
-----

2- الشدّه ومعناها وجود حرفين الأول ساكن والثاني متحرك

فأنت عندما تسمع كـلـّـا فإنك في الحقيقة تسمع كلـْـلا = كلْ 2- لا 2 = 22

سَوّ َفَ = سَوْ وَ فَ = 2 1 1

هلـّـَلَ = هلْ لَ لَ = 2 1 1

حرّاق ٌ = حرْ 2- را 2 – قـُنْ = 2 2 2 = 6




3-أل التعريف الشمسية لا وجود لها في الوزن أو التقطيع، وهذا وثيق الصلة بالحرف المشدّد بعدها

الشّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1

الطاولهْ = أَط ْ – طا – وِلَهْ = 2 2 3 = 4 3

----

4 – الألف الملفوظة نعتبرها موجودة ولو لم نكتبها في الإملاء

هذا = ها ذا = 2 2 = 4

الرحمنْ = أرْ رحْ ما نْ = 2 2 2 ه

----
وهنا تقطيع لبعض أشطر الأبيات

1- ما لي وللّيل يرعاني وأرعاهُ

ما 2 – لي 2 – وَللْ 3 – لَيْ – لِيَرْ 3 – عا 2 - ني 2 - وأرْ 3– عا 2 – هو 2

=2 2 3 2 3 2 2 3 2 2 = 4 3 2 3 4 3 4

---

2 – أستودع الله في بغدادَ لي قمرا

أسْ 2 - تَو 2 - دِعُلْ 3 - لا 2 – هفي 3 - بغْ 2 – دا 2 - دلي 3 - قَ – 1 مرا 3

2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 3

----

3- رُبَّ وامعتصماهُ انطلقتْ

ربْ 2 – بَوا 3 – مُعْ 2 – تَ 1 – صَما 3 – هُنْ 2 – طَ 1 – لَقَتْ 3

= 2 3 2 1 3 2 1 3

----

4 – تعجبين من سقمي

تعْ 2 – جبي 3 – نَمِنْ 3 – سَ 1 – قَمي 3

= 2 3 3 1 3

---

5- عادتْ أغاني العرسِ رجعَ نواحِ

عا 2 – دتْ 2 – أغا 3 – نلْ 2 – عُرْ – سِرَجْ 3 – عَ – نُوا 3 – حي 2

= 2 2 3 2 2 3 1 3 2 = 4 3 4 3 1 3 2

فيما يلي مطالعة إضافية
يحسن بالمتدرب أن يحفظ بيت الشعر أولا ثم يقرؤه متتبعا مقاطعه، وهكذا يصبح لديه إحساس بالمقاطع.
1- إذا ما الدّيار استصْرخت بدرت لها --- كرائِمُ منّا بالقَنَا تَتَنَقّبُ
إذا 3 - مدْ 2 - دِيا 3 - رُسْ 2 - تَصْ 2 - رَخَتْ 3 – بَ 1 - دَرَتْ 3 - لها 3

= 3 2 3 2 2 3 1 3 3 = 3 2 3 4 3 1 3 3


كرا - ءِ - مُمِنْ - نا - بِلْ - قَنا - تَ - تَنَقْ - قَبو
--
2- ناحت مطوَّقَةٌ بباب الطّاق ِ--- فجَرتْ سوابِقُ دمْعِيَ المُهَراقِ
نا - حتْ - مُطَوْ - وَ - قَتُنْ - بِبا - بِطْ - طا - قي
فَ - جَرَتْ - سَوا - بِ - قُدَمْ - عِيَلْ - مُ - هَرا - قي
--
3- ما كُلُّ ما يتمنّى المرؤُ يدركُهُ --- تجري الرياحُ بما لا تشتهي السّفُنُ
ما - كُلْ - لُما - يَ - تَمَنْ - نَلْ - مرْ - أُيـُدْ - رِ - كُهو
تجْ - رِرْ - ريا - حُ - بما - لـا - تَشْ - تَهسْ - سُ - فُنو
--
4- ولا اختلفت وجوهٌ عن وجوهٍ --- ولا الضادُ الفصيح ولا الكِتابُ
وَلَخْ - تَ - لَفَتْ - وُجو - هُنْ - عَنْ - وُجو - هِنْ
وَلَضْ - ضا - دُلْ - فصي - حُ - وَلَلْ - كِتا - بو
--
5- كَبِدي تَفتَّتَ فارتجلْتُ قصيدي--- خصمُ العلاوةِ آلةُ التشريدِ
كَ - بِدي - تَفَتْ - تَ - تَفَرْ - تَجَلْ - تُ - قصي - دي‌
خَصْ - مُلْ - عَلـا - وَ - تِئا - لَتُتْ - تَشْ - ري - دي
--
6- في أرضِ أندَلُسٍ تلتذُّ نعماءُ---ولا تفارقُ فيها القلبَ سرّاءُ
فـي - أرْ - ضِأَنْ - دَ - لُسِنْ - تَلْ - تَذْ - ذُنَعْ - ما - ءو
ولـا - تُفا - رِ - قُفي - هَلْ - قَلْ - بَسَرْ - را - ءو
--
7- لقدْ خَلَعَتْ ليلاً علينا يدُ الهوى--- رداءَ عناقٍ مزَّقتْهُ يدُ الفجْرِ
لَقَدْ - خَ - لَعَتْ - لَيْ - لَنْ - عَلَيْ - نا - يَدُلْ - هوى
رِدا - ءَ - عِنا - قِنْ - مَزْ - زَقَتْ - هُـ - يَدُلْ - فَجْ - ري
--
8- بُعِثَت كأَجملِ كاعبٍ ونُضارُها--- أزرى بما قد كان من بُهْتانِ
بُ - عِثَتْ - كَأَجْ - مَ - لِكا - عِبِنْ - و - نُضا - رُها
أَزْ - رى - بِما - قَدْ - كا - نَمِنْ - بُهْ - تا - نـي
--
9- شعري أكرِّمُهُ وأعرف قدرهُ--- وأرى له ما لا ترى النّكراتً
شِعْ - ري - أُكَرْ - رِ - مُهو - وَأَعْ - رِ - فُقَدْ - رهو
وَ - أرى - لهو - ما - لـا - تَرَنْ - نَ - كِرا - تو
--
10- السيف أصدقُ إنباءً من الكُتُبِ--- في حدِّه الحدُّ بين الجِدِّ واللعبِ
أسْ - سَيْ - فُأَصْ - دَ - قُئِنْ - با - أَنْ - مِنَلْ - كُ - تُبِي
فِي - حَدْ - دِهِلْ - حَدْ - دُبَيْ - نَلْ - جِدْ - دِوَلْ - لَ - عِبِي


مطالعة إضافية - تغن بالشعر لتتقن التقطيع






http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/taghanna

التمرين :

هات بيت شعر واحد لا أكثر وقطعه وبين وزنه بالأرقام على النحو السابق والتالي مع وضع حركات الحروف ويستحسن أن يكون من الرابط:

وُلِدَ الهُدى فالكائنات ضِياءُ وفَمُ الزّمانِ تَبَسُّمٌ وثناء
الصدر : وُلِدَ الهُدى فالكائنات ضِياءُ
وُ 1 - لِدَلْ 3 – هُدى 3 – فلْ 2 – كا 2 –ئِنا 3 – تُ 1 – ضيا 3 – ءو 2
= 1 3 3 2 2 3 1 3 2
العجز : وفَمُ الزّمانِ تَبَسُّمٌ وثناءُ
وَ 1 –فَمُزْ 3 – زما 3 – نِ – تَبَسْ 3 – سُمُنْ 3 – و 1 – ثنا 3 – ءو 2
= 1 3 3 1 3 3 1 3 2

وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ" "وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ
الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ" "لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ
وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي" "وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا" "بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ" "وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ
نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ" "في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ" "أَلِفٌ هُنالِكَ وَاسمُ طَهَ الباءُ
يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً" "مِن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَيتُ النَبِيّينَ الَّذي لا يَلتَقي" "إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ
خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُمْ لَكَ آدَمٌ" "دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ
هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَانتَهَت" "فيها إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ
خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها" "إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ
بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت" "وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ
وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ" "حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ
وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ" "وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ
أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ" "وَتَهَلَّلَت وَاهتَزَّتِ العَذراءُ
يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ" "وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ











5- الدرس الخامس – الأرقام الزوجية


تسهيلا لتقديم صورة مختصرة عن الأوزان فإننا عادة نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة

فمثلا

لتجنب اضطراب الأرقام نكتب الرقم من اليمين ثم نترك فراغا بينهوبين الرقم الذي يليه

322 نكتب 2 ثم فراغ ثم 2 ثم فراغ ثم 3 = 2 2 3

2 2 = 4 مثال :

هلْ جئْتُما

= هلْ 2 – جئْ 2 – تما 3 = 2 2 3 = 4 3

------

2 2 2 = 6 مثال :

ما قالتْ لكم

= ما 2 - قا 2 – لتْ 2 - لكُمْ 3 = 222 3 = 6 3

-----

2 2 2 2 = 8 مثال :

وماذا أسـْـلـَـفـْـتـُـمْ

= وما 3 – ذا 2 – أسْ 2 – لَفْ 2 – تُمْ 2 = 3 2 2 2 2= 3 8

--------

ماذا أسلفتم

= ما 2 – ذا 2 – أسْ 2 – لَفْ 2 – تُمْ 2 = 2 2 2 2 2= 10 ( عشرة)

--------

هل جئْـتـُـمْ أم رُحْـتـُمْ

-------

= هلْ 2 – جئْ 2 – تـُمْ – أمْ 2 رُحْ 2 – تُمْ = 2 2 2 2 2 2 = 12- اثني عشر

هل جاءكَ ما يكفي

= هلْ 2 – جا 2 – ءَ 1 – كما 3 – يكْ 2 – في2

= 2 2 1 3 2 2 = 4 1 3 4








التمرين :

هات كلمتين أو عبارتين على كل من الأوزان التالية وقطعها
2 2 3 = 4 3
2 2 1 3 = 4 1 3
3 2 2 = 3 4
2 2 3 2 = 4 3 2
2 2 2 2 2 2 = (إثني عشر ) أي مجموع للأرقام الزوجية يزيد على 8 نكتبه بالحروف لرفع اللبس.

الأمثلة

أشْ بَعْ تَنا = أشْـبَعْْتَنا = 2 2 3 = 4 3
أشْ بعْ تُ كُما = أشبعْتُكُـما = 2 2 1 3 = 4 1 3
ألْ لا هـُأكْ بَرْ = ألله أكبر = 2 2 3 2 = 4 3 2
أخْ با رُلْ مُسْ تشْ فى = أخبار المستشفى = 2 2 2 2 2 2 = ( إثني عشر )





6- الدرس السادس - التلاوة – ( درس اختياري )

القرآن الكريم خير ما يمثل خصائص اللغة العربية في كل مجال. وأحد هذه المجالات طريقة النطق
وتلاوة القرآن الكريم حسب أحكام التجويد أبين طريقة للفظة. فمن أراد أن يمتلك الإحساس بالمقطع الذي ينتهي دائما بحرف ساكن أو حرف مد فعليه بالقرآن الكريم استماعا أو تلاوة. وكلما كانت التلاوة أبطأ كلما اتضحت أكثر وأكثر نهايات المقاطع.
خذ البسملة مثالا وانظر كيف تبين التلاوة الصحيحة المقاطع دون جهد

بسم الله الرحمن الرحيم

بدلالة الألوان فكل أسود متحرك وكل أحمر ساكن وكل أزرق ممدود

بسْ 2- ملْ 2– لـا 2– هـرْ 2- رحْ 2- ما 2- نرْ - رحي 3– مْ ه
= 2 2 2 2 2 2 2 3 ه = (14- أربعة شعر ) 3 ه
الحمد لله رب العالمين

ألْ 2- حَمْ 2- دُلِلْ 3– لـَا 2- هِرَبْ 3 - بِلْ 2– عـَا 2– لـَمِـي 3- نْ ه
= 2 2 3 2 3 2 2 3 ه = 4 3 2 3 4 3 ه
أرأيت كيف يكون التوقف عند كل ساكن أو ممدود؟

والتّين والزيْتون =

وَتْ - تِي – نِـوَزْ - زَيْ - تونْ =

2 2 3 2 2 ه = 4 3 4 ه

وطور سينينْ =

وَطُو – رِسي – نـينْ =

3 3 2 ه

وهذا البلد الأمين =

وها – ذلْ – بَ – لَدِلْ – أَمي –نْ =

3 2 1 3 3 ه


لاحظ أن أيا من الواو والياء إذا كان عليه حركة نعتبره متحركا أو كان عليه سكون نعتبره ساكنا.
الواو تعتبر حرف مد إذا سبقها حرف حركته الضمة.
الياء تعتبر حرف مد إذا سبقها حرف حركته الكسرة.








التمرين :

هات آية كريمة أو بعض آية بحيث يتراوح عدد الكلمات من 4 – 8 ، وبين مقاطعها وتمثيلها الرقمي مع جمع الأرقام الزوجية.

"ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيلْ"

أَلَمْ3. تَ1. رَكيْ3. فَ1. فَ1 . عَ1. لَرَبْ 3.بُ 1.كَ 1.بِأَصْ 3.حا 2 . بلْ 2 . في 2 . لْ ه
= 3 1 3 1 1 1 3 1 1 3 2 2 2 ه = 3 1 3 1 1 1 3 1 1 3 6 ه





7- الدرس السابع – هيا ننظم

الآن سنحاول بدء النظم بأبيات قصيرة ونركز على الوزن ولاحقا نحاول الاهتمام بالمعنى

أولا – الوزن 3 2 3 2 ...............3 2 3 2

مقطع من 3 ثم مقطع من 2 ونكرر ذلك

المقاطع التي من 3 = معي – إلى – هوى – أخو
المقاطع التي من 2 = هلْ - بلْ - كمْ – قدْ – لوْ

لنحاول تجميع هذه المقاطع على التريب المتقدم حسب ترتيب ورودها دون اعتبار المعنى

معي هلْ إلى بلْ ........هوى كمْ أخو قدْ

لاشكّ أن الوزن صحيح، ولكنه كلام بلا معنى.

فلنحاول الآن الوصول إلى الوزن والمعنى معاً

باستعمال كلمات كل منها 3 2 ولنكثر من كلمات لها نفس حرف النهاية لنختار أواخر الأبيات منها ولنفترض أنها تشبه جمالُ

جمالُ – هلالُ – وصالُ – وقالوا – يُقالُ – منالُ – خيالُ – طوالُ – سؤالُ

ثم لنبحث عن كلمات أخرى بوزن 3 2 لنختار منها داخل البيت

أتانا – سوانا – قدمتمْ – علمتمْ – حديثٌ – كتبتمْ – أخي قلْ – ولكنْ – قليلٌ – سبيلٌ – هواءٌ - أخوكمْ

لنحاول المزج بين الكلمات وتركيب أبيات لها بعض معنى

أتانا جمالُ .......حديثٌ يُقالُ
ولكن سوانا ......سبيلٌ وصالُ

هنا بعض معنى ولكنه ركيك . والكلمات ملصقة بلا طعم وكلّ كلمة لوحدها = 3 2 بدون تداخل في الوزن وبترابط شبه معدوم في المعنى

فلنحاول إعادة الصياغة بألفاظ جديدة لمعنى متماسك بعد أن تبلور لدينا الإحساس بالوزن

منانا جمالُ ..............وهلّ الهلالُ

متى سوف يأتي ........يظلّ السؤالُ


لاحظ ( وهلّ الهلالُ) = وهَلْ للْ هلا لو = 3 2 3 2
حيث لا تطابق باللضرورة بين حدود الكلمات وحدود 3 2

حياتي وصالُ .........وعزّ المنالُ

متى ألتقيها............يظلّ السؤالُ

وهنا لاحظ ( متى ألْ = 3 2) ( تقي ها = 3 2 )

البيت الأول في القصيدة يسمى المطلع : حياتي وصالُ .........وعزّ المنالُ
النصف الأول من البيت يسمى الصدر : حياتي وصالُ
النصف الثاني من البيت يسمى العجز : وعزّ المنالُ



لاحظ التماثل بين نهاية الشطر الأول ( الصدر) والشطر الثاني (العجز) في البيت الأول(المطلع) حيث ينتهي كل شطر ب (آلو)
وصالُو ..............منالُو ( حسب اللفظ)
وهذا يسمى التصريع، وهو يكسب المطلع جمالا. وليس ضروريا في بقية الأبيات.

ثم لا تنس أن هذا تعليم للنظم لاكتساب مهارة العروض وليس تعليما للشعر. فالشعر موهبة لباسها
الوزن والقافية.




التمرين

لمطلوب من كل مشارك أن ينظم بيتا أو بيتين على كل من الأوزان التالية

أولا - 3 2 3 2 ............3 2 3 2
مثال
على رمش عيني .............خيالاً رأيتُكْ
كما تحت روحي ..........حبيبي ارتديتُكْ

على رمش عيني = على رمْ شِعَيْ ني = 3 2 3 2
خيـالاً رأيتُكْ = خيـا لَـنْ راَيْ تُكْ = 3 2 3 2
---------------

ثانيا – 2 3 2 3 ...........2 3 2 3
مثال
كلّ من ها هُنا ............دربهم دربنا
إنهم إخوةٌ ..............لم يزالوا لنا

كلّ من ها هُنا = كلْ 2 - لُمَنْ 3 – ها 2 – هُنا 3 = 2 3 2 3
دربهـم دربنا = درْ 2 - بهـم 3 – درْ 2 – بُنا 3 = 2 3 2 3

-------------

ثالثا – 4 3 2 ........ 2 2 3 2

الله ربّي........... والحقّ دربي
يا ربّ جدْ لي ..... بالعفو حسبي

الله ربّي = ألْ 2 – لا 2 – هُرَبْ 3 – بي 2 = 2 2 3 2 = 4 3 2

والحقّ دربي = ولْ 2 – حقْ 2 – قـُدَرْ 3 – بي 2 = 2 2 3 2 = 4 3 2

-------------

رابعا – 2 3 2 2 3 2 .......2 3 4 3 2

يقول بهاء الدين زهير :
لَو أَرادَ البُعدَ عَنّي نورُ عَينَي ماتَبِعتُهُ
إِنَّ قَلبي لَو تَجَنّى وَهُوَ قَلبي ماصَحِبتُهُ
قَد شَكَرتُ اللَهَ في ما كانَ مِنكُم وَحَمِدتُهُ
كانَ قَلبي مُستَريحاً مِن هَواكُم ما أَرَحتُهُ

لو أراد البعد عنّي = لوْ 2 – أرا 3 – دلْ 2 – بُعْْ 2 – دَعَنْ 3 – ني 2
= 2 3 2 2 3 2 = 2 3 4 3 2

نورُ عَينَي ماتَبِعتُهُ = نو 2 –رُعَيْ 3 – ني 2 – ما 2 – تَبِعْ 3 – تُهْ 2
= 2 3 2 2 3 2 = 2 3 4 3 2

وبقية الأبيات على ذات الوزن، فمن شاء فليجرب.

-------------

خامسا – 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2

ينسب هذا البيت لسيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في تأويل دقة الناقوس ( هذا وزن الخبب )

إن ّّ الدنيا قد غَرّتنا واستهوتنا واستلْهتْنا
لسنا ندري ما قدّمنا ألا أنّا قد فرّطنا
يا ابن الدّنيا مهْلا مهْلا زن ما يأتي وزْنا وزْنا

إن ّّ الدنيا قد غَرّتنا
= إنْ 2 – نَدْ 2 - دُنْ 2 – يا 2 – قدْ 2 – غَرْ 2 – رَتْ 2 – نا 2
= 2 2 2 2 2 2 2 2 تتكرر 2 هنا 8 مرات = 2×8=16 ( ستة عشر )

واستهوتنا واستلْهتْنا
= وسْ 2- تَهْ 2 – وتْ 2 – نا 2 - وسْ 2 –تَلْ 2 – هـَتْ 2 – نا 2
= 2 2 2 2 2 2 2 2 = 2×8 =16 ( ستة عشر)

سادسا – 1 3 1 3 2 2 2 2 .............2 2 2 2 2 2 2 2
عجَبا لِدُنانا غرَتْنا واستهوتنا واستلْهتْنا
الصدر= عجَبا لِدُنانا غرَتْنا
= ع 1 – جبنْ 3 – لِ 1 – دنا 3 – نا 2 – غرْ 2 – رتْ 2 – نا 2
= 1 3 1 3 2 2 2 2

العجز = واستهوتنا واستلْهتْنا
= = وسْ 2- تَهْ 2 – وتْ 2 – نا 2 - وسْ 2 –تَلْ 2 – هـَتْ 2 – نا 2
= 2 2 2 2 2 2 2 2

قد تستدرج المقارنة بين ( خامسا) و ( سادسا ) تساؤلا ما. فليحتفظ من يجد ذلك التساؤل به في نفسه إلى الدورة التاليه
وسيجد الإجابة عليه في الخبب بإذن الله.








من اجتاز دروس المبادئ المتقدمة انتهاء بهذا الدرس صار بوسعه دراسة وفهم بقية مواضيع الرقمي سواء بجهده الذاتي - مع النصح بالتدرج - أو بانضمامه لإحدى مدارسه على الشبكة.






التكليف الأخير:
التمرين السابق يمثل أول أبيات بسيطة تنظمها ويمثل إحساسك بماهية الأرقام والوزن وامتلاكك مفتاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arooddigital.yoo7.com
 
الدورة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدورة الأولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية العروض الرقمى :: منتديات دورات العروض الرقمى :: دورة العروض الرقمى العام :: 1- الدرس الأول – المتحرك والساكن-
انتقل الى: